الرئيسي   >   معلومات هامة   >   مجلة طبية

معلومات هامة

Print this page

مجلة طبية

[يناير 2020] تأثيرات الصوم على أجسامنا
تاريخ 11-02-2020 14:08 عدد المشاهدات11
تأثيرات الصوم على أجسامنا


في الآونة الأخيرة، يزداد الاهتمام بالصيام المتقطع. ويعمل هذا النظام الغذائي على أساس "الجوع". ويمكنكم النجاح في الصيام المتقطع عند فهم مدى تأثير الصيام على أجسامكم.








الصوم، هل هو مفيد لأجسامنا؟


يشير "الصوم" إلى حالة فراغ المعدة من دون طعام فيها، مصحوبة بالجوع. وهل تعلمون أن الجوع يمكن أن يساعد في الحفاظ على الصحة وفقدان الوزن؟




- "الصوم فعال لإزالة السموم من أجسامنا".


عندما تنتج أجسامنا طاقة وتقوم بعملية الأيض، مثل مكافحة البكتيريا، يتم إنتاج "الأكسجين النشط". ويسبب هذا الأكسجين النشط التهاب وشيخوخة الجسم. وحتى عندما نأكل ونهضم الطعام، تقوم أجسامنا بعملية الأيض أيضًا. لذا الأكل المستمر يعني أن أجسامنا تنتج الأكسجين النشط باستمرار. ففي بعض الأحيان، نحتاج إلى إتاحة الراحة لمعدنا وخفض إنتاج أجسامنا من الأكسجين النشط.






- "عندما يبدأ الصيام، تبدأ الدهون في أجسامنا في الاحتراق".


تستخدم أجسامنا الجلوكوز من الكربوهيدرات كمصدر أول للطاقة. وعندما يتم استهلاك هذا الجلوكوز، فإن المصدر الثاني للطاقة هو دهون الجسم. لذا نحتاج إلى الحفاظ على حالة الصيام لأكثر من فترة زمنية محددة لاستنفاد الجلوكوز في أجسامنا. بحيث يبدأ الجسم حرق الدهون.




- "تتباطأ الساعة البيولوجية في حالة الجوع".


ويوجد تغير آخر مهم يحدث عندما ينضب مستوى الجلوكوز في الجسم. حيث تتوقف بعض الخلايا في الجسم عن النمو وتبدأ "التهام الذات" لتفكيكها واستخدامها كمصدر للطاقة. وهذا ما يسمى "الالتهام الذاتي"، ويتم تفكيك الخلايا التي لا يحتاجه الجسم أولا. فمن خلال هذه العملية، تصبح أجسامنا شابة وصحية.




4 ملاحظات يجب الانتباه إليها عند محاولة الصيام والصوم المتقطع





1. شرب الكثير من الماء! وعدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية!


يجب تعديل كيمة السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال فترة الصيام. كما يجب شرب كمية كافية من الماء لأنه قد تظهر حالة نقص الماء عند خفض كمية الطعام الذي يتم تناوله.




2. العناية بالتغذية في الوجبات، وعدم الإفراط في تناول الطعام


يجب تناول كمية كافية من التغذية الجيدة مثل البروتين والفيتامينات. ولكن الإفراط في تناول الطعام قد يسبب آثارًا جانبية. لذا يجب التذكر أن الصيام المتقطع لا يعني "الأكل بلا حدود عند الاستطاع". كما عدم تكرار الإفراط في تناول الطعام بعد الصوم.






3. التمارين الهوائية


عند الصيام، تستنفد الكربوهيدرات ويبدأ الجسم استخدام الدهون والبروتين كمصادر للطاقة، مما يبدأ أن تنخفض كمية عضلات الجسم. لذا يمكنكم الحفاظ على قوة العضلات عن طريق ممارسة التمارين الهوائية.




4. الاستشارة مع متخصص


لا يكون الصوم مفيدًا للجميع. فمن الجيد الاستشارة مع الطبيب مسبقًا حسب الحالة الصحية ووجود الأمراض. كما لا يوصى للأطفال والمراهقين الذين في حالة النمو والمسنين بسبب احتمالية الاختلالات التغذوية.