الرئيسي   >   معلومات هامة   >   مجلة طبية

معلومات هامة

Print this page

مجلة طبية

[أكتوبر 2019] طرق علاج سمنة البطن التي تهدد الصحة
تاريخ 01-10-2019 15:09 عدد المشاهدات18
طرق علاج سمنة البطن التي تهدد الصحة


تظهر سمنة البطن نتيجة لتراكم الطاقة في الأمعاء. ويكون مظهر الشخص غير جميلا عندما يصاب بسمنة البطن، كما يمكن أن تثير مضاعفات مختلفة، لذا يجب ألا نتجاهل هذه الإشارة الخطيرة. ودعونا التعرف على بعض العادات المعيشية والتمارين الرياضية التي تساعد على علاج سمنة البطن.






سمنة البطن تتشكل بهذه الطريقة!


إذا كانت كمية الطاقة التي يتم تناولها من خلال الأطعمة أكبر من نظيرتها التي يتم استهلاكها، فسوف تتراكم في الجسم. وفي البداية تصبح الدهون تحت الجلد، وتتطور إلى الدهون الحشوية. وتشير كلمة "سمنة البطن (السمنة البطنية)" إلى تراكم الدهون الحشوية في الجسم بشكل مفرط. وبشكل عام، إذا كان يبلغ محيط الخصر 80 ~ 90 ٪ من محيط الورك، يمكننا اعتباره كإشارة سمنة البطن.
ومن بين الأسباب الرئيسة، يوجد الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة أو الدهون الحيوانية وشرب الكحول والتدخين والتقليل من ممارسة التمارين الرياضية. كما تكون درجة السمنة البطنية أعلى في وقت تقل فيه الهرمونات الذكرية والأنثوية، لذلك فإن عدد الإصابة بالسمنة البطنية يزداد بسرعة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
وتعتبر السمنة البطنية خطيرة للغاية بسبب المضاعفات التي تظهر بعد الإصابة بها. بحيث يمكن أن يسبب فرط شحميات الدم ومرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المريء الارتجاعي، وكذلك زيادة الوزن مما يؤدي إلى التهاب المفاصل في الركبة.







عادات الأكل ونمط الحياة لمنع السمنة في البطن


• عند تناول اللحوم، الابتعاد عن الدهون الحيوانية الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة. ومع ذلك، نحتاج إلى تناول ما يكفي من البروتين للحفاظ على العضلات، لذلك من الأفضل تناول لحم الهبر.

• الابتعاد عن الكربوهيدرات. وعلى وجه الخصوص، الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى الإصابة بسمنة البطن مباشرة. فمن الأفضل تناول الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

• تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

• تناول ما يكفي من البروتين النباتي من الأطعمة المصنوعة من فول الصويا، مثل تشونغكوكجانغ والتوفو.

• تناول ثلاث وجبات في اليوم، مع تقليل كميتها. وعند الشك في الإصابة بالسمنة البطنية بالفعل، من الأفضل أن تكون حوالي ثلثي الكمية العادية.

• زيادة وقت الممارسة الرياضية. وعلى مستوى الوقاية من السمنة، من الأفضل الممارسة لحوالي 30 دقيقة - ساعة واحدة لثلاث مرات في الأسبوع. بل عند الإصابة بالسمنة بالفعل، يجب الممارسة لمدة ساعة تقريبًا كل يوم.







كيفية تشكيل بطن قوي


[الجري] الجري لمدة 30 دقيقة إلى 1 ساعة كلك يوم. كما من المهم أن تكون درجة الجري عالية لتهتز الأمعاء. ويمكن المشي بسرعة عند الشعور بالصعوبة في الجري.

[الاستلقاء ورفع الساقين] الاستلقاء على الأرض ووضع الذراعين بجانب الوركين. ورفع القدمين بارتفاع حوالي 30 سم فوق الأرض. ويجب أن تكون الكاحلين في زوايا صحيحة. ومع بداية الممارسة مع 20 ثانية لـ20 مرة، يتم تمديدها لـ30 ثانية لـ30 مرة.





[رفع الساقين مستقيمًا] في عملية رفع الساقين، يجب رفع الساقين مستقيمًا على الجزء العلوي من الجسم. ورفعها بارتفاع 30 سم من الأرض وممارستها لـ 50 مرة في اليوم.

[تمارين المعدة] تمارين المعدة مع رفع الظهر حتى 30 درجة تقريبًا. والتنفس عند الصعود، والزفير عند النزول.