الرئيسي   >   معلومات هامة   >   مجلة طبية

معلومات هامة

Print this page

مجلة طبية

[سبتمبر 2019] الوقاية من الإدمان على الهواتف الذكية
تاريخ 04-09-2019 13:42 عدد المشاهدات311
الوقاية من الإدمان على الهواتف الذكية


يستخدم المزيد من البالغين والأطفال الهواتف الذكية في هذه الأيام. بحيث لا يواجه وجوه أفراد أسرهم، بل يزداد وقت النظر إلى الهواتف الذكية الخاصة بهم. فقد أصبح الإدمان على الهواتف الذكية روتينًا يوميًا، ودعونا التغلب عليه بطريقة موضحة أدناه.






تسجيل أنماط استخدام الهواتف الذكية


لا يترك الكثير من الأشخاص الهواتف الذكية الخاصة بهم من أيديهم. فسواء عند الذهاب إلى الحمام أو مشاهدة التلفزيون أو السير على الطريق، يمسكون هواتفهم الذكية في أيديهم. لذا هناك توجد حاجة لمعرفة أنماط استخدام الهواتف الذكية، مثل عدد الساعات لاستخدام الهواتف الذكية يوميًا، وعدد المرات للتحقق منها، والتطبيقات الأكثر استخدامًا. وعند استخدام التطبيق الذي يسجل أنماط استخدام الهواتف الذكية، يمكنكم التحقق من الأنماط الخاصة بكم بدقة وبالتفصيل. وفي معظم الحالات، يندهش الكثير من الأشخاص من الحقيقة أنهم يستخدمون هواتفهم الذكية لفترة أطول بكثير مما كانوا يعتقدون.






الآثار الجانبية لاستخدام الهواتف الذكية


يمكن الوقاية من الإدمان للهواتف الذكية عند معرفة أسباب الضرورة للتقليل من استخدام الهواتف الذكية. ولا يمكن إقناع أنفسكم أو عائلاتكم بالقول البسيط "الإفراط في استخدام الهواتف الذكية ليس جيدًا".
➀ يكون الدماغ المدمن على الوسائط الرقمية متشابهًا مع دماغ المدمنين على المخدرات. بحيث تتم زيادة إفراز الهرمونات المرتبطة بالشعور بالمتعة مثل الدوبامين والأدرينالين، وتنخفض قدرة التركيز والذاكرة، مما قد يؤدي إلى الخرف المبكر. كما قد تستجيبون للمحفزات شديدة فقط على نحو متزايد.
➁ ترافق المشاكل الجسدية أيضا. ومن بينها، توجد "متلازمة الفقرات العنقية" الناتجة عن رؤية الهواتف الذكية لفترة طويلة، وديسك الرقبة، ومتلازمة النفق الرسغي، وضعف البصر. وعند إصابة الجسم بالمشكلة، لا يمكن استعادته بالكامل.
➂ يرجى البحوث عن مقاطع الفيديو حول المشاكل الناتجة عن استخدام الهواتف الذكية. وبمجرد مشاهدة الفيديو حول الحوادث الكبيرة الناتجة عن استخدام الهواتف الذكية، قد تختفي الرغبة في النظر إلى الهواتف في الشوارع أو المطاعم.







7 قواعد أساسية لاستخدام الهواتف الذكية


➀ عدم استخدام الهواتف الذكية في وقت متأخر من الليل بعد الساعة التاسعة، أو ليوم كامل. وفي هذا الوقت، يرجى وضع الهواتف الذكية بعيدًا عنكم.
➁ إيقاف تشغيل التطبيقات المختلفة مثل الدردشة أو خدمة الشبكة الاجتماعية أو الألعاب التي تصرف انتباهاتكم.
➂ عدم استخدام الهواتف الذكية عند قضاء الوقت مع عائلاتكم أو أصدقائكم. والتركيز على الشخص الذي أمامكم، بدلاً من المجتمع الافتراضي في الهواتف الذكية.
➃ تبسيط خلفيات الهواتف الذكية باللونين الأبيض والأسود، ومسح اختصارات التطبيق. وإنه فعال قليل لفقد اهتماماتكم بالهواتف الذكية.
➄ تحويل منبه الصباح من الهاتف الذكي إلى المنبه، مما عدم الاعتماد على الهاتف الذكي من بداية اليوم.
➅ إذا كنتم أحد الوالدين وكنتم قلقين بشأن إدمان طفلكم على الهواتف الذكية، فيجب عليكم اتباع القواعد أولاً التي حددتمها لطفلك.
➆ البحوث عن هواية يمكنها أن تحل محل هواتفكم الذكية. ومن بينها توجد القراءة، والممارسة الرياضية، والمشي، والسفر وإلخ.