Go the body


الرئيسي   >   الدعم   >   مركز الشكوى   >   المساعدة في المنازعات الطبية

خدمة العملاء

طباعة هذه الصفحة

المساعدة في المنازعات الطبية

I. ماهي المنازعات الطبية؟

 

1. الحوادث الطبية يقصد بها الحالات التي تصيب المريض بها نتيجة سيئة غير متوقعة بسبب إهمال الطاقم الطبي أو بسبب تَحْسسٌ ذاتِيّ للمريض

 

 

2. يقصد بالأخطاء الطبية كل الأخطاء الطبية التي تؤدي الى عدم ظهور النتيجةالطبية المناسبة للمريض عند المعالجة والناتجة عن إهمال الطبيب لواجب الرعاية الطبية المطلوبة وفقاً لمبدأ التكنولوجيا الطبية و العلوم الطبية المعاصرة.والإهمال الطبي يعني إمكانية المسائلة القانونية المتعلقة بمخالفة واجب الرعاية الطبية للفريق الطبي المسبب للخطأ الطبي،وليس كل الحوادث الطبية هي أخطاء طبية لكن كل الأخطاء الطبية يكمن أن تكون حوادث طبية.

 

3. المنازعات الطبية (المنازعات الطبية) لاتعني التصرفات الطبية المتعلقة بحالة حدوث الخطأ الطبي نتيجة إهمال الطاقم الطبي فقط، بل حالة التنازع وعدم الوصول الى اتفاق بين الطرفين فيما يتعلق بما إذا كان الخطأ ناتج نتيجة إهمال الطاقم الطبي أو ناجم عن تَحْسسٌ ذاتِيّ للمريض..

 

 

II. تحضير المسبق للوقاية من المنازعات الطبية

 

1. يرجى التأكد مما إذا كانت شركات جذب،أو مؤسسات طبية مسجلة في هئية جذب المرضى الأجانب
⇒ يجب التأكد مما إذا كانت الشركة المقدمة للجذب، أو الهئية المقدمة للعلاج مسجلة بشكل شرعي في هئية جذب المرضى الأجانب يمكن التأكد من خلال زيارة هذا الموقع الإلكتروني http://medicalkorea.khidi.or.kr/

 

2. هل استمعت الى شرح كافي؟
⇒ عند كتابة العقد أو الإتفاق (الموافقة المسبقة) ( القبول القائم على معرفة كافة أبعاد الموقف) عند الحصول على العلاج، يجب التأكد من الحصول على شرح كافي عن محتويات العلاج الطبي و آثاره الجانبية، والتزام الطبيب المعالج بالواجب الأساسي لواجب تقديم الشرح المفصل في المؤسسة الطبية. المريض بحاجة لفهم تلك المحتويات بشكل صحيح

 

3. هل تأكدت من أن الطاقم الطبي في المؤسسة هو طاقم متخصص، ومن أنه مجهز بأنظمة الوقاية والسلامة ؟
⇒ تحقق مما إذا كان الطاقم الطبي للمؤسسة الطبية متخصص في قسم طبي تريده(طائف طبي). وليس من الطاقم الطبي فقط، بل تأكد من فهم الممرضين المساعدين والفنيين الطبيين والمترجمين وموظفي المستشفى وغيرهم لمحتويات الوقاية من المنازعات الطبية والقانونية، وتأكد من وجود نظام الوقاية والسلامة مثل الإدارة الدم، والتعامل مع النفايات و غيرها.

 

4. يرجى إبلاغ الكادر الطبي بوضعك بشكل صادق ومفصل!
⇒ يجب أن تشرح للكادر الطبي بكل تفصيل هل لديك حساسية أم لا، و عن خصائصك، وتاريخك الطبي وغيرها، تأكد من احتياطات الكادر الطبي وفهمه لخصائص المريض الجسدية ولخصائصه الثقافية!

 

5. الوقاية من الحوادث الدوائية
⇒ يجب على المريض الفهم الكامل عند أخذ الوصفة أو الدواء. اطلب من الكادر الطبي الشرح الوافي، و اطلب مع الدواء ورقة مكتوبة عن الاحتياطات الضرورية لتفادي وقوع الحوادث.

 

* مبادئ لأخذ الدواءبشكل صحيح
المريض بشكل دقيق،الوصفة بشكل دقيق، الكمية بشكل دقيق،الجرعة بشكل دقيق، الوقت المناسب

 

6. تأكد من ان طرق تسوية المنازعات منصوص عليها في العقد.
⇒ تأكد من أن المؤسسة الطبية مجهزة بنظام اتصال ونظام تسهيلات للمريض في داخل المستشفى للوقاية من وقوع حالات الخطر، وتأكد من أن طرق تسوية النزاعات وإجراءاتها منصوص عليها بشكل واضح في العقد.
على سبيل المثال: عند حصول نزاع قانوني فإنه سيتم السعي الجاد لإيجاد اتفاق تفصيلي(الوصول إلى الاتفاق الودي) مناسب للمستشفى والمريض. وفي حالة عدم حل النزاع القانوني، فيمتثل كل من المريض والمستشفى لقرار التحكيم الصادر عن “هئية التحكيم الكورية

 

- ي النزاعات الطبية”وفقاً للمادة ٤٣ من قانون التحكيم الكوري في النزاعات الطبية. المصدر: هئية التحكيم الكورية ( http://www.k-medi.or.kr/ )

 

III.التصرف(المعالجة) بعد حصول النزاع الطبي

 

عند الإصابة بضرر ناتج عن الحادث الطبي،فإن المتضرر يستطيع اتباع الخطوات التالية.

 

① اتفاق مباشر ضد الطبيب(المؤسسة)الخصم

 

② ادعاء أمام هيئة التحكيم الطبية أو طلب التحكيم

 

③ اقامة دعوى في المحكمة

 

 

للمتضرر حرية اختيار أي واحدة من هذه الإجراءات الثلاث لإتخاذها أولاً, لكن الإدعاء أمام هيئة التحكيم في المنازعات الطبية أو طلب التحكيم يوفر الوقت والمال مقارنة بالدعوى القضائية.

 

*المصدر: هئية التحكيم في النزاعات الطبية ( http://www.k-medi.or.kr/ )

*الهئية المختصة: http://www.k-medi.or.kr/



الطب الكوري

كوريا والعافية

معلومات عن برامج مجهزه

خدمة العملاء

معلومات هامة

السياحة العلاجية في سول


نقدم لكم المعلومات عن المستشفيات والخدمات العلاجية الكورية. لكن نحن لا نقدم عروض لهذه الخدمات.
لذلك نحن لا نتحمل المسؤولية للمعلومات التي تقدمها هذه المستشفيات او المرافق الطبية.